توقّف! لا تضع قرارات لسنة 2021!

توقّف! لا تضع قرارات لسنة 2021!

Peak -  لا شك أننا جميعنا قد وقعنا في شباك حلول أو قرارات السنة الجديدة أو ما يسمى باللغة الإنجليزية بـ New Year's resolutions!

لماذا وصفتها بالشباك؟ لأن الحقيقة حول قرارات السنة الجديدة هي أن الأشخاص يحبون كتابتها، بل يشعرون بكمية من السعادة المزيفة عند كتابتها، ولكنهم نادرًا ما يحققونها. فلماذا نهتم من الأساس؟ ولماذا نضيع وقتنا وجهدنا في كتابة قرارات وخطط قد تكون غير واقعية من البداية!

ما الحل البديل اذاً؟ الحل هو بدلاً من كتابة قائمة بقرارات السنة الجديدة ، علينا أن نأخذ وقتنا في التفكير في ثلاثة أهداف بإمكانها أن تؤثر على على حياتنا بطريقة كبيرة.

يقول ستيفن كوفي-وهو كاتب ومؤلف أمريكي: "عليك أن تبدأ من النهاية"!

بمعنى آخر، عليك ان تسأل نفسك؛ "هل أريد حقاً أن تبقى حياتي كما هي الآن؟"

قم بإنشاء صورة مرئية لحياتك التي تحقق لك أكبر كمية من الرضى والاكتفاء،أو لعملك أو لحياتك المهنية. ثم اكتب الأهداف الثلاثة التي ستقربك من تلك الصورة.

 

إليكم بعض الأفكار التي قد تساعدكم على الوصول لتلك الصورة:

.1- حدد ما لا يزيد عن 3 أهداف في وقت واحد. في دراسات؛ تم اكتشاف أن الدماغ يمتص المعلومات بشكل أكثر فاعلية عندما يتم تقديمها على شكل ثلاث. حدد الأهداف الثلاثة التي ترغب في تحقيقها، وستمكن عقلك من تبني هذه الأهداف والمضي قدمًا.
 

2. وضع خطة استراتيجية لكل هدف. ضع قائمة بخطوات العمل التي ستتخذها للوصول إلى كل هدف وقم بإنشاء الجدول الزمني المطلوب لتحقيق كل خطوة ووضع علامة عليها في التقويم الخاص بك.
 

3. اختيار شخص حازم ومقرب منك ليحملك المسؤولية في حالة عدم التزامك بتحقيق الأهداف، أو ما يسمى بـ "شريك المساءلة"! تعمل هذه الخطوة بشكل مثالي خصوصاً إذا كان شريكك في المساءلة قد حدد أيضًا أهدافًا ويمكنكم العمل معًا لدعم بعضكما البعض في رحلاتكم المنفصلة.
 

4. كن مستعدًا لتسامح نفسك إذا كان جدولك الزمني طموحًا أكثر من اللازم. يستغرق تحقيق العديد من الأهداف وقتًا أطول مما نتوقع. لذلك، لا تتخلى عن الهدف إذا كان مهمًا بالنسبة لك، بل قم بتعديل الجدول الزمني المقترن به ليكون أكثر واقعية. لأن العمل والانجاز مهمان جداً، ولكن الصبر أيضاً مطلوب لتحقيق أهدافنا.
 

5. التركيز ثم التركيز! أهم كلمة مكونة من سبعة أحرف لضمان تحقيق أهدافك! ما نركز عليه هو ما نحصل عليه. ركز دائمًا على ما تريد تحقيقه ... وليس على ما لا تريد تحقيقه.

اتمنى ان تكون هذه المقالة الأولى في 2021 قد نالت اعجابكم. أخبرونا في التعليقات عن أهدافكم في 2021!